إسحق أحمد فضل الله يكتب.. صراخ_الولادة_و_صراخ_الموت_حار

اخر الليل

0

 

و خمسة و ستة جوني

من النوم صحوني

في النيران قلوني …

و إن كنت شاباً في الستينات فأنت تعرف الأغنية الراقصة .

و أغنيات الرقص الفرحان التي يقولها الناس عند البهجة و يرقصون عليها عادةً أغنيات لا معنى لها

و ليس مهماً و المعنى يفسدها لأن الفرح هو عادةً شيء يلغي العقل و يطلق الرقص .

الرقص لأعظم فرح .

فرح الشفاء من السرطان …

و الناس عند الفرح تعوِّج الكلمات .

و أمس الأول بعد أن قال إبراهيم الأمين إن الوثيقة الدستورية قام ثلاثة بتعديلها سراً الناس تنقر الدلوكة و تقول :

الحمد لله …بعد تسعة طويلة … بقينا أربعة طويلة بقينا ثلاثة طويلة ..

و ….

لكن العقول التي تنظر من من نوافذها إلى رقص الناس في الشارع تلتفت إلى الأوراق الرصينة التي تعيد رسم السودان الآن … سودان ما بعد طويلة و طويلة

و من الإوراق ..

حكومة جديدة …. و متى و كيف .. ؟

و من الأوراق إعادة المفصولين ( الذين سوف يرفعون قضايا ضد التمكين ) .

و من الإوراق تِرك و الشرق .

و منها قضية وثيقة جوبا .

و كلمات (متى و كيف) للحكومة الجديدة تطلق العيون للإجابة .

و تحديد بداية التنفيذ … تنفيذ قرار إلغاء قحت … تحددة حادثة صغيرة .

و مشهد صغير .

الحادثة هي أن السيد و جدي يطلب من رئيس القضاء تأجيل قرار المحكمة الذي يوقف التمكين من كل عمل

و رئيس المحكمة العليا يقول بصرامة القاضي القديم

: – لا تأجيل …. و كل شيء يبدأ الأحد العاشر من أكتوبر

عندها و الكلمات هذه يتخطى الحكم مرحلة ( صدور القرار ) إلى مرحلة الأمر بـ ( تنفيذ القرار) .

الحادثة الصغيرة كانت هي هذه

و المشهد الصغير كان هو

الناس لا تنتظر الأمر بالتنفيذ .

فالأربعاء الماضية صباحها يشهد عودة المفصولين إلى الوزارات .

و المفصولين يستقبلهم الناس / ليس بالهتاف / … المفصولون يستقبلهم الناس بالغناء المجنون من الفرح و البنات رقصن و البهجة لم يكن سببها هو عودة هؤلاء .

البهجة سببها هو أن الخروج من الغم

يصبح حقيقة …

و المفصولون أبرزهم هم القضاة .

و القضاة يعودون اليوم .

و البهجة ليس سببها أن القضاة يعودون … البهجة سببها هو أن ( القانون عاد )

و الشرطة ألف و مائة منهم ممن طُردوا يقفون اليوم بالزي الرسمي أمام الداخلية قالوا

: – حتى نعرف من طردنا و لماذا .. ؟

و المشاهد تعني أن الفاعل يصبح الآن مفعولاً به منصوباً مكسوراً مجروراً

و الجملة الأخيرة قالها المعلمون الذي فُصِلوا و يعادون الآن .

( و المحللون يقولون إن قحت التي تسوق الناس بالخلا كان الشيوعي هو الذي يسوق قحت بالخلا ) .

فالوزارات ٧٠ % من و كلائها هم الشيوعيون

و هم الذين كانوا يستغلون حقد قحت و يجعلونها تنزل بالناس الكوارث و تكتسب عداء الناس .

و عداء الناس لقحت هو من أهم أهداف الشيوعي .

و قحت الأسبوع الماضي تكتشف بحر الكراهية الذي سقطت فيه و هي تطرد الناس قالت

: – كنا نفصل الناس بقوائم يُعدُّها بعض الجهلاء

و قحت لما جفَّفت البنوك و رأت الكارثة قالت : – إتخذنا هذا القرار وفق توصيات من أناس لا يعلمون شيئاً

و قحت تنظر الآن إلى حقيقة أن الأمور ( جات رادة) و تُقرِّر العمل لتبقى .

……

قحت تعد لحشد في قلب الخرطوم

و إبراهيم الأمين تنسب إليه المواقع أنه قال إن

: – الإمارات أمدّتنا بمليوني دولار للحشد هذا .

و من الأخبار أن قحت ترسل قادتها للأقاليم للإعداد للحشد هذا .

و حشد في الحادي و العشرين .

و حشد مضاد في اليوم ذاته في الساحة .

لكن الأمر كله تتجاوزه الأحداث ..

…….

فالمؤتمر السبت الماضي في القاعة يُجرِّد قحت من كل سلطان سياسي .

بعدها البرهان و المجلس و من خلفهما الجيش و الناس و الترويكا و تِرك و الحركات كلهم يطلب من حمدوك حل الحكومة الحالية .

ثم حكومة جديدة غير حزبية

و من يقبلها أو يرفضها هو المجلس السيادي .

و البرهان يلتقي حمدوك الجمعة لثلاث ساعات .

و الزمن الطويل هذا يعني ….. الترتيبات .

و الجيش و المجلس السيادي كلهم يمسح الطريق للقادم .

فالسيد تِرك يقبل وساطة البرهان …. و يفتح الطريق …. و القبول هذا بعد أن رفض تِرك وساطة قحت له معناه .

و الأحداث كل الأحداث هي الآن شيء يسبق القرارات بعد أن شعر الناس أن القوة الآن / الجهة التي بيدها الآن القانون و الجيش و القضاء و إدارة أزمة الإختناق و و . و و /القوة الآن هي بكاملها في أيدي المجلس و الناس .

و القضاة الذين كانوا هم من يُفجِّرون خطوة القرار الأسبوع الأسبق يصبحون هم إبتداءاً من صباح اليوم من يُفجِّرون خطوة التنفيذ .

  القضاة إن هم توقفوا منذ اليوم عن تنفيذ قانون قحت و عادوا للقانون القديم عندها تكون قحت قد ماتت

  و يكون السودان قد بُعث من الموت …

اترك رد