عاجل.. تجدد الاشتباكات صباح اليوم بابيي وقتلي وجرحي من الطرفين

اسفير نيوز __ ابيي  _ محمد عمارة

 

تجددت  الاشتباكات صباح اليوم بين جيش دولة جنوب السودان والعرب المسيريه في منطقة أبيي الحزام الجنوبي حيث تقع المنطقة التي تدور فيها المعارك بين منطقة سوق النعام وابيي المدينه .

وكشف شهود عيان  إن حصيلة الضحايا حتى الان عدد ١٢شهداء من أبناء المسيريه و١٧ جرحى بعضهم اصابات خطيره .

وقال ان هنالك عشرات القتلى من جيش جنوب السودان واخلاء جرحاهم نحو دولة جنوب السودان.

وكان قد شهدت المنطقة توترات غير مسبوقه منذ بداية هذا العام بدأت بنهب ابقار المسيريه واعتدائات متكرره من جانب الجيش الشعبي لجنوب السودان وهو قوات الدوله الرسمية.

واضاف شهود العيان بانه  تبعت تلك الاعتدائات اختطافات لنساء من المسيريه واسر أفراد كانو يعملون في حصاد الصمغ العربي (صمغ الطلح)الذي تعتبر المنطقه احد مصادرهُ الرئيسية في السودان كماانه يمثل احد مصادر الرزق ومواعين الاقتصاد لانسان المنطقه .

واتهم شهود العيان القوات الاممية   بالفشل  بعدم مقدرتها بمنطقة عازله و في احتواء الانفلاتات الامنيه في المنطقه الذي  بدأً من القوات الإثيوبية التي تم استبدالها بالقوات الباكستانية الحاليه التي انتهجت نفس المنهج ولم تفلح في احتواء الازمه ووقف العدائيات حتى الان بل اصبحت جزء من الأزمة

مما ادى الى انعدام ثقة الاهالي من جانب المسيريه فيها .

وقال ان أبيي منطقه تحتاج الي تدخل دولي حاسم لحل الازمه من جزورها ولم تفلح البرتكولات التي تم التوقيع عليها من قبل في حل مشكلة أبيي وهي عباره عن شراره تشتعل كلما هبتها الريح فلم تستقر المنطقه ابداً مالم يتم اطفاء شرارة الاشتعال نهائياً.

واوضح بان المعارم تدور الان بين دولة جنوب السودان والعرب المسيريه في منطقة أبيي الحزام الجنوبي حيث تقع المنطقة التي تدور فيها المعارك بين منطقة سوق النعام وابيي المدينه ..

اترك رد

error: المحتوى محمي !