الخارجية تستعرض اوضاع السودانيين باوكرانيا

استعرضت  وزارة الخارجية تقريرا مفصلا عن اوضاع السودانيين باوكرانيا، وقال مدير ادارة الإعلام والناطق الرسمي للوزارة السفير خالد محمد فرح في التنوير الاعلامي اليوم بمبنى وزارة الخارجية، أن اللقاء بالاجهزة الاعلامية يأتي في إطار الجهود المبذولة التي ظلت تضطلع بها وزارة الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية في رعاية شؤون السودانيين بالخارج .

وقال السفير خالد فرح ان البعثة في العاصمة الأوكرانية كييف تلقت دعمًا ماليًا من النائب الأول لمجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان دقلو لتسيير عملية إجلاء السودانيين وترحيل الرعايا نحو المعابر الحدودية الغربية من مناطق إقامتهم.

كما أوضح السفير خالد أنه تم تشكيل لجنة طوارئ بقرار من وزير الخارجية لاجلاء السودانيين في اوكرانيا برئاسة المدير العام للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية وعضوية عدد مقدر من الجهات ذات الصلة من بينها وزارتي الداخلية والصحة، والطيران المدني وجهاز الأمن والمخابرات الوطني وجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج .

واشار السفير خالد الى ان الذين تمت مساعدتهم في الاجلاء حسب البعثة في كييف بلغ الف شخص، وعبر اكثر من مئتان منهم الى رومانيا، فيما توزع البقية بين المعابر الأخرى مع الدول المجاورة مضيفًا ان ماتبقى لايتجاوز عشرة أشخاص فضلوا البقاء مع اسرهم حسب معلومات البعثة في كييف.

وقال ان البعثة في كييف وعلى رأسها القائم بالإعمال السكرتير عكاشة الضو والملحق الإداري قاموا بجهد كبير في إكمال عملية الاجلاء والتواصل مع الجهات الرسمية.

وأشار السفير خالد في اللقاء التنويري ان اللجنة المعنية قامت بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة برصد آخر تطورات الموقف، كما قامت السفارة في برلين و بوخارست وفيينا بإكمال عملية الاجلاء بالتنسيق مع السلطات المختصة بالدول الثلاثة لاجلاء البقية .

على صعيد آخر شكر السفير خالد فرح القيادة السياسية في مصر المتمثلة في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد اصداره توجيهات باعفاء مواطني السودان وجنوب السودان المقيمين في جمهورية مصر العربية من غرامات الاقامة مع منحهم مهلة ستة اشهر اعتبارا من يوم 3 ابريل الجاري لتوفيق اوضاعهم .

 

اترك رد

error: المحتوى محمي !